هل أنا ظالمة لو طلبت الطلاق وماذا أفعل لأكمل حياتي معه؟

قضايا اسرية

انا امراة بلغت اربعين سنة متزوجة منذ 11 سنه ولي طفلين المشكلة انو انا ادفع ضريبة اختيار سيء نتيجة قسوة عشتها ببيت اهلي خلتني افكر بالهروب من البيت عن طريق الزواج ورغم كوني عاملة واتمتع بجمال وادب وتربية خلاني اتخطب من وقت الدراسة لكن امي سامحها الله رفضتهم كلهم بسبب اني عندي اخت اكبر مني. المهم تقدم لخطبتي رجل مقبول يملك البيت وهو ماخلاني اوافق من دون تفكير لتبدا مرحلة جديدة من القهر والمعاناه فبمجرد ان اكتشفت انو زوجي أمي اسودت الدنيا في وجهي وسقط من عيني اصبحت اعامله بشيء من الازدراء لانه انسان كاذب ولم يصارحني بحقيقة اميته وقديكون هذا الامر سوء تصرف مني لكن كوني كنت عاملة وجميلة وشاطرة في كل شيءكنت اقارن بين زميلات لي كنت احس بغصة وا.جد اني بعت نفسي بالرخيص ورغم ذلك لم افكر بالطلاق لاني اعرف ماينتظرني بداية تفانيت في بيتي فجعلته والله كقصر يعني عطاء غير محدود لكني اتفاجا بانو زوجي يعاملني ببرود وقلة اعتراف بالفضل ونكران وجحود في ظل11 سنة زواج كل يوم شجار وخصومات لاتفه الاسباب لدرجة اني اصبحت اتفادى الحديث معه خوفامن الشجار الذي استهلك طاقتي ومازاد الطين بلة انو اذا صرفت فالبيت واشتريت اغراض فالامور طيبة والا يزعل وياخذ على خاطر وا زد على ذلك فزوجي لا يراعي خاطري ابدا ولايصدقني رغم انا عمروا مامسك علي كذبة اضافة الى تقليلوا من شاني رغم انو يعرف اني دارسة دراسات عليا. ومن اسرة طيبة هذا الامر كله جعلني اهجره في الفراش لسنوات لاني ارى انه مقصر في حقي ماديا ومعنويا فاصبحت احرمه حقه في الفراش. عدم مبالاه زوجي وتقبله لكل شيء زاد من كرهي وحقدي عليه وواصبحت اتمنى ان اتطلق واتحرر منه لاني وصلت لدرجة لا اطيق النظر في وجهه. فهل انا ظالمة لو طلبت الطلاق وكيف افعل لاني لاستطيع ان اكمل حياتي معه

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اعتقد انك يا سيدتي كونت فكرة سلبية عن زوجك لانه أمي والصقت تلك الفكرة في عقلك، بحيث بات اي تصرف تفعلينه يزيد من تلك المشاعر السلبية، مع العلم ان التعليم لا علاقة له بالسعادة والهناء، فربما كنت تمارسين ضغط بطريقة غير مباشرة للمفارقة بينكما بانك متعلمة وهو امي، وانك افضل منه وحتى لو لم تقوليها مباشرة، لذا ارى وانه قبل ان تطلبي الطلاق ان تكوني موضوعية وتنظري بتجرد وبعيدا عن الشهادات، وتقرري هل فيه صفات ايجابية، هل فيه ما يستحق ان تحاولي اصلاح البيت، مثل هل هو مخلص، خلوق، ملتزم، يعمل بجهد قدر وسعه... الخ من الامور. ربما ستجدين فيه امور وخصال طيبة. ولا تقارني نفسك بغيرك بل قارني وضعك بوضعك وحالك بحالك، فلكل بيت قصة وخبايا لا تعلمينها، ان وجدت فيه خيرا حاولي ان تتغيري وتقبليه كما هو بل حاولي تعليمه، وتطويره لاجل الاولاد وحتى لو عاد للدراسة وتقديم الثانوية منزلي، وان لم تجدي امرا ايجابيا ساعتها انت يمكنك ان تديري امور حياتك بما انك تعملين وتتخذين قرارا يريحك، المهم ان تبعدي الاولاد عن المشاكل فهم لا ذنب لهم بسوء اختيارك وقد انجبتيهم للدنيا، احرضي في كل الاحوال على ان تبقيهم في حالة معنوية جيدة، وعلى علاقة طيبة بك وبابيهم، فهو ابوهم مهما كان، والتعليم لا علاقة له بالابوة والمحبة. فكري بموضوعية وبعيدا عن الفكرة السلبية التي وصمته بها. ربما هو اخطأ في عدم اخبارك، وربما هو لم يجد هذا عائقا عليه كرجل ان كان يعمل ومخلص ويحبك. وفقك الله.
  • علم Algeria
    علم Algeria
    من مجهول
    مسألتك أختي تدخل ضمن ما سماه الفقهاء بالكفاءة في الزواج ، وعند المالكية لا بد منها حتى تستمر الحياة الزوجية ولا يكتب لها بالفشل ، وأنت للأسف وقعت في الخطأ الجسيم فعدم توافقك معه أدى إلى مفاسد أخرى كبيرة فتحت لك مزيدا من المشاكل ، ورغم ذلك لا أنصحك بالطلاق رأفة بأبنائك فإن إستطعتي أن تضحي في سبيل أبنائك فتحملي من أجلهم أما إذا غلب على ظنّك أنك ستعيشي الضنك معك رغم وجود الأبناء فأطلبي الطلاق والشرع لا يمانع في ذلك لأن القلوب بين يدي الله تعالى يقلبها كيفما يشاء
  • animate

  • علم Algeria
    علم Algeria
    من مجهول
    هده كانت غلطة العمر بالنسبة لك قدر الله وشاء ما فعل طلقيه وابدءي من جديد
  • علم
    علم
    من مجهول
    اختي الكريمة على الرغم من كل ما حصل ويحصل بينكما فمن الافضل لكما ان تبحثا عن حلول لمشكلتكما من اجل الاطفال على الاقل. تحدثا بصراحة ووضوح وان شاء الله يتحسن الوضع، لان الطلاق في النهاية هو ابغض الحلال.
  • علم
    علم
    من مجهول
    اختي الكريمة، لا يجب عليك ان تفكّري في الموضوع كثيراً.. الاختلافات بينك وبين زوجك هائلة ولا امكانية لحلّها.. لذا الطلاق سيكون الحل الافضل لك وله ولاولادكما لانه من غير الجيد ان يتربوا في بيئة غير صحية كالتي يتواجدان فيها حالياً.
  • علم
    علم
    من مجهول
    يا عزيزتي، لا لن تكوني ظالمة اذا قمتي بطلب الطلاق منه.. لأنّك ستعيشين هذه الحياة مرة واجدة.. ومن الجيد ان تعيشيها كما ترغبين لا كما يرغب الآخرين.
  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اختي العزيزة خطأك هو في قبولك بالاستمرار من الاساس رغم معرفتك بأنّه امي.. اما كل ما جرى ويجري وسيجري معك فهو نتيجة لخيارك الخاطئ، ظلمتي نفسك وربما ظلمتي زوجك حتى.
  • علم Egypt
    علم Egypt
    من مجهول
    نعم انتي ظلمتيه وهو ظلمك ..اولا تزوجتيه لتهربي من البيت ،اليس هذا خداع له?... وايضا تعامليه باذدراء !!? و واضح انه ليس لمذبه بل لموني اقل منكي بدليل مقارنة حالك بحال صديقاتك ..وايضا تتكلمي عن انه لابد ان يشعر بالفضل والعرفان واخيرا تحرميه حقه الشرعي فتدفعيه للحرام !!.. في المقابل هل سيكون سعيد بما يجري ? بالطبع لا ..هم وغم ونكد وسيعاملك اسوء معامله والنتيجه تريدي الطلاق ?!.اجلسي معه بهدوء واعلني له صراحة رغبتك في اصلاح العلاقه وتراحعك عن كل ما يغضبه واسفك عن اي اذي سببتيه له علي ان يفعل هو نفس الشي وتعاهدوا علي ان يراعي كل منكم الاخر ويتخلي عما كان يفعل من امور تغضب الاخر
  • علم Egypt
    علم Egypt
    من مجهول
    يخربيت الزواج ع اسنينه يقطنى يا اختى
  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول
    الله يعينك عدم تكافؤء بكل شيء

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟