إخوتي يمنعنوني من رعاية والدتي حتى أنفق عليهم

قضايا اجتماعية

أحتاج استشارة قانونية بخصوص رعاية والدتي، حيث هناك بعض الإشكالات في رعايتها وهي سيدة مسنة مصابة بالألزهايمر وأنا متزوجة وموظفة وأتولى الإنفاق عليها وأقيم معها، ومؤخرا أصبحت هناك بعض المشكلات حيث تحدث مشادات ومحاولات لمنعي من الاقتراب من أمي والحديث معها وإطعامها والقيام بشؤونها، بسبب رغبة بعض إخوتي إجباري على تحمل نفقات إضافية تخصهم مقابل السماح لي برعايتها. هل لإخوتي وهم رجلين وامرأة عاطلين عن العمل منعي من رعاية أمي إلا إذا أنفقت على الجميع ؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا سيدتي وبارك الله بك ولا يحق لهم هذا بالطبع وانت اصلا لست مسؤولة عن امك فانت سيدة ومتزوجة وحق الطاعة والرعاية لزوجك وبيتك واولادك ولا يجوز ان تصرفي من مالك لان من عملك من وقت بيتك وزوجك وتغيبك عن بيتك الزوجية على احد الا برضا زوجك، ولكن هذه ليست القضية الامر انه لا يجوز ان يجبرك اخوتك على ذلك لترعي امك، نصيحتي لك ان تتركي لهم امر رعاية امك بما انهم في البيت وتكتفي انت ببر امك بطريقتك الخاصة من الصدقات والدعاء لها واحضارها الى عندك والقيام باي امر يخصها هي ولكن اياك ان تقعي ضحية تهديدهم لك فهذا ليس حق لهم، ولك ان كنت قوية ان توثقي اهمالهم بها وتكسبي حق رعايتها بالقانون. لا ترضخي لطلباتهم فهم يستعملون امهم المسكينة وسيلة للترزق واجبارك على الأمر وتذكري انها امهم وهم ملزمون برعايتها، واعلم ان قلبك على امك ولكنك تساعدين بتفاقم الشر في نفوسهم والسوء في سلوكهم وبدلا من ان يقوموا ويعملوا ويكسبوا اجر رعاية تلك الام ويكسبون رزق برها يتجبرون عليك، لا ترضخي لهم فالقانون لا يلزمك باي امر من هذا ولا يعطيهم حق عدم رؤيتك لامك، وانا انصحك ولو كنت قادرة ان لا ترضخي لطلباتهم بل اجعلي احد من اهل امك يتدخل او اقوي قليلا وانسحبي واتركيهم وسوف ياتون لك يترجون ان تساعديهم في رعاية الوالدة واكثري لها من الدعاء بان يحسن الله خاتمتها وربي يوفقك.
  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    إذا إخوانك بصحة وعافية لماذا لا يعملون 

  • animate

  • علم United States
    علم United States
    من مجهول

    وين يعني عقولهم اخوتك يعني امهم ما بيحبوها وما بيحبوا يعتنوا فيها والله حرام ربنا يهديهموربنا يقويك ويعينك حاولي بما عندك من قوة توفري الرعاية الها ربنا يكرمك ويوسع رزقك .لو بتقدري تعطيهم اعطيهم حتى لو قليل صدقي ربنا من عنده بيوسع عليك المهم امك  لا تتركيها .انت انسانة عظيمة والك اجر ربنا ما راح يضيع عملك الصالح . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    اعطاك الله الصبر و القوه لكي تتحملي كل تلك المعاناه و لكي تقفي امامهم من اجل والدتك ، و بالطبع لا يحق لهم اخذ المال منك ، بل يكفي انك تتحملي مصاريف والدتك بمفردك ، فاخبريهم اذا كانو لا يستطيوا مساعده والدتهم فلا يكثروا الاعباء عليك او طلب المال منك لانه ليس من حقهم و قد تتخذي ضدهم اجراءات اخري يندموا عليها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    سيدتي الغاليه قفي امام اخوتك بقوه و حزم يا ابنتي ، فانت لست مكلفه بكل تلك المصاريف كل ما يجب عليك القيام به هو الاعتناء بوالدتك و الصرف عليها بما انك مقتدره ماديا ، فاخبريهم اذا كان بإمكانهم الصرف علي متطلبات الوالده فيقوموا بذلك و اذا لم يكن يتركوكي تقومي برعياتها علي اكمل وجه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا حول و لا قوه الا بالله بدلا من ان يقف اخوتك بجوارك و يساعدوكي في تحمل المصاريف و تحمل التكاليف يطلبوا منك المال و الدفع لهم ايضا ! لا تنصتي لهم او تسمحي لهم بالتدخل في علاقتك بوالدتك فانت تقومي بعمل عظيم و الافضل ان تأخذي والدتك الي بيتك الخاص لكي تتبعدي عنهم و تتركيهم في اوهامهم و تبتعدي عن تحكماتهم .. وفقك الله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي الكريمه لا يوجد قانون يحتم عليك الدفع لاخوتك مقابل رعايه والدتك ، او قانون يجعلهم يمنعونك اذا لم تدفعي ، فكل ما يقوموا به هو استبداد و خطأ كبير في حقك و حق والدتهم ، فبدلا من ان يساعدوكي او يقدروا العمل الذي تقومي به يتعاملون معك بتلك الطريقه القاسيه ! اتركي المنزل وخذي والدتك معك الي بيتك الخاص حتي تستيطعي الاعتناء بها بشكل جيد .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه بارك الله فيك فانت نعمه الابنه و لا تريدي التخلي عن والدتك و تتحملي كل تلك الامور من اجلها ،، وبالطبع ليس من حق احوتك منعك من الاقتراب من والدتك و السماح لك مقابل الدفع لهم ،، فمن المفترض ان يساعدوكي في المصاريف و لا يكثروا علي كاهلك اعباء اخري ،، لا تنصتي لهم فليس من حقهم القيام بذلك الامر .

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنتم أخوة و لستم أغراب عن بعضكم وليكن بينكم التعاون أفضل من التنازع و بما أن هناك من ينوب عنك في أعمال البيت أو الرعاية بأمك من الأفضل أن تحاولي أن تتوقفي عن كثرة الخلافات بينك و بينهم ,, ان عليك أن  تكوني حريصة على مصلحةأمك و أن تضعيها في أول اهتماماتك 

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنا لم أسمع أن على الابناء أن يدفعوا للأخوة نفقة كي يتمكنوا من رعاية الأم ,, ان من الأفضل أن تحاولي أن تكوني قوية أمامهم و أن تبيني لهم أن لا حق لهم بأن يمنعوك عن أـمك حاولي أن تتهربي من طلباتهم و أن لا يكون لك علاقة مباشرة بهم ان كانوا يضايقونك .. حاولي أن تهتمي بأمك أكثر و أن تتجاهلي مضايقات أخوتك

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنت ذكرت أنك مقيمةمعها هل النفقات التي أنت تتحدثي عنها هي ثمن الاقامة معها أم أمر اخر ,, ان عليك أن تحاولي أن تتوثلي أنت و هم لاتفاق لأنني أعتقد أن لا قانون يتدخل بين الأخوة فيما يخص الرعاية للأم من الأافضل ان تسووا الأمر بينكم قدر الامكان .. انت تعلمي أن أمك لا تستطيع أيضا أن تفصل بينكم وخصوصا أنها تعاني من مرض مزمن

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي هم أخوتك و ليسوا أغراب .. ان من الأفضل أن تحاولي أن تتواصلي معهم و أن تتفقي أنت و هم على أسلوب تعامل طيب وان كنت مرتاحة مادياً من الأفضل أن تعطيهم بعض المال ان كانوا بحاجته و من ثم عليك أن تكوني علاقة طيب بأخوتك كي تكون جهودكم مجتمعة جميعاً لرعاية الأم

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا بالطبع لا قانون يجبرك أن تدفعي المال لهم كي تتمكني من بر أمك أو الاقتراب منها ,, ان عليك أن لا تسمحي لهم بأن يبع\وك عن أمك أو يستغلوك مادياً و لول كان بالقوة أو أن تأتي بها لبيتك لكي ترتاحي من هذه التدخلات و كي تنفقي عليها براحتم و لا أي محاسبة ,, انها أمك و من حقم أن تصليها و أن تبريها بلا أي تأثير من أي أحد 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟