أعاني من ضيق الوقت، كيف أنظم وقتي وأمارس هواياتي؟

قضايا نفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا شابة عمري ٢٤ عاماً اعاني من مشكلة ضيق الوقت، شخصياً أحب ممارسة هواياتي كالتصوير والرسم والرياضة والقراءة والتصميم لكني اجد الوقت ضيق جداً فكلما حصلت على وظيفة اخرج منها لأني اريد التفرغ لممارسة هواياتي، ولا اشعر اني بحاجة للمال فأحيانا يمر يوم كامل لا استهلك فيه إلا وجبة واحدة وتمر شهور دون ان اخرج من المنزل ،كما ان اهلي يحتاجونني للأعمال المنزلية واشعر بالإنزعاج احيانا ًاذا مر يوم كامل دون ان افعل شيء بسبب الاعمال وايضا اُجبر على زيارة العائلة واشعر اني وقتي قد ضاع دون فائده ،وهذا يعود على حالتي النفسية فينقلب مزاجي واصبح عصبية وانفر من كل شيء ،ماهو الحل لهذه المشكلة جزيتم خيراً

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الخبيرة النفسية د.سراء فاضل الأنصاري هناك برامج ادارة الوقت عليك الاطلاع عليها وذلك بكتابة جدول يومي بعدد الساعات التي تعملين بها لتقسميه حسب وضعك وحاجتك. ولكن عليك الالتزام به تماما والامر الاخر هو ان تركزي على هواية واحدة في وقت معين ثم تذهبي الى غيرها وهكذا. والا ستصابي بالتشتت ولن تنجزي شيئا فجدي اي الهوايات اقرب لنفسك وقدراتك وظروفك وابداي فيها
  • علم
    علم
    من مجهول
    تحدّي الإنسان نفسه، وعدم التأثر بالبيئة المحيطة إن كانت مثبطةً ومعوقةً له في تنظيم وقته، وعدم التأثر بالآخرين أو السماح لهم بالتدخّل في حياة الفرد الخاصّة، وفي برنامج أعماله؛ فأوقاته ملك له وحده، ولذلك يجب أن يكون هو المسيطر الأول والأخير على وقته؛ وإن حدث ووجد الإنسان تدخّلاً من الآخرين، فعليه أن يعتذر لهم بلباقةٍ وحزم، فمن لم يُخطّط لنفسه ويُنظّم وقته ويُنجز ما لديه من أعمال، فسيفعل ذلك الآخرون، ويجعلونه أداةً لإنجاز أعمالهم.
  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول
    الحرص على تنظيم كافّة أعمال الفرد اليوميّة؛ فالأعمال مهما صغُرت فإنّها تحتاج منه إلى التنظيم، وإن لم يُنظّمها الفرد كانت سبباً في ضياع الوقت وهدره، وأمّا مقولة: أنا لا أحتاج تنظيماً لوقتي في الأمور كلّها، وأنّ التنظيم مقتصر على المشاريع الكبيرة فقط، فهذه مقولةٌ خاطئةٌ، وتحتاج إلى إعادة نظر فيها، فمن خلال الإحصائيات العديدة تبيّن أنّ الأمور الصغيرة تهدر من الوقت ساعاتٍ عديدةً سنويّاً.
  • علم
    علم
    من مجهول
    الاهتمام بقضيّة تنظيم الوقت بشكلٍ جدّي، وإدارتهِ إدارةً سليمة، وعدم التعذّر بالانشغال، أو عدم التفرغ، أو عدم وجود وقتٍ للتنظيم؛ فالوقت والأعمال كالأرض، فمن يريد زراعتها عليه أن يُجهّزها أولاً، ويُجهّز الأدوات قبل القيام بعملية الزراعة، وكذلك حياة الفرد العمليّة يجب أن يُعدّ لها الفرد، ويُخطّط للكيفيّة التي يقضي فيها ساعات يومهِ.
  • علم
    علم
    من مجهول
    تحليل الفرد الجدول الذي وضعه، والبحث عن العوامل التي أدّت إلى ضياع الوقت، ومحاولة البُعد عنها وإزالتها، والبحث عن فرصٍ وطرقٍ جديدة يقوم بها لتنظيم الوقت بشكلٍ أفضل.
  • علم
    علم
    من مجهول
    تصميم جدول مُفصّل؛ يشرح فيه الفرد الأعمال، وتقسيم الوقت لكلّ عمل، فيذكر العمل والساعات أو الدقائق المستغرقة في ذلك العمل، ويذكر مقدار الوقت الذي تمّ هدره لكلّ عمل.
  • علم
    علم
    من مجهول
    عمل سجلّ يوميّ يستمر لمدّة أسبوع، يبيّن فيه الفرد تفاصيل الأعمال التي يقوم بها، ويذكر أيضاً ما تمّ القيام به، وكم استغرق من الوقت لإنجازه، وكذلك كتابة الأمور التي يراها الشخص صغيرةً وبسيطةً، ويكون فيها ضياع الوقت.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟