أحكم على الناس من شكلهم ولا أستطيع اخفاء مشاعري

تطوير الذات

لي مشكله وهي انني احكم على الناس من اشكالهم وأصواتهم وحركاتهم وهذا شي طبيعي وموجود عند كل الناس المشكلة اتصرف معهم على اشكالهم وأحيانًا اتصرف بشكل فظ وغير لائق ودون انتباه مني ولاقصد وكمثال مثلا لو حكمت على شخص ان يحب الشماته والاستهزاء فمستحيل أساعده بلعكس يبين علي اني اكره وحتى لو ما شفته تشمت او عمل اي سوء بحياته وبالطبع هو بيكرهني ومن جهة أخرى اشوف ناس طيبين لكن نسبة اللي يحترمونني او يحبوني قليلة مرة الى نسبة اللي يكرهونني من كل 5 أشخاص 4 يكرهونني . يعني باختصار مشكلتي (احكم على الناس من اشكالهم وما اقدر اخفي مشاعري سواء كره حب احترام شفقة الخ..)

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده

    اهلا بك يا ابنتي واعتقد ان صاحب السؤال فتاة ولو لم يكن اذا سامحني حيث لم يظهر عندي ان كان ذكر ام انثى، على اي حال الأمر من اساسه خطأ واريدك ان تسألي نفسك لماذا تحكمي على الناس من مظاهرهم؟؟ وحتى لو كنت خبيرة وكنت مختصة بفرز الشخصيات ولديك حاسة سادسة وحدسك كبير جدا لا يجوز فعل هذا لأن احتمال الخطأ وارد، واساءة الظن حرام ولا تجوز، والفظاظة في التعامل خطأ وتذكري قول الله الكريم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك. ولهذا الأصل حسن الظن والاصل الحيادية ومن ثم التعامل مع الناس واحتكاكهم في مواقفهم ثم تحددين المعادن وبعدها تصدرين الحكم، فهذا حكم مسبق ويوقعك باغلوطة كبيرة ويسيء لك ويجعل الاخرين ينفرون منك. كيف ستعملي على تطوير هذا بالشكل الاتي: اولا عليك بقراءة المقالة التالية فقد تجدي فيها الكثير مما يفيدك وهي مقالة طرق تطوير الشخصية وإدارة الذات نحو تطوير الشخصية. والأمر الثاني فكري هل تحبي ان يحكم الناس عليك من مظهرك؟؟ بالطبع لا لان هناك الكثير في جوهرك لا يراه الاخرون وتحبي ان يتعاملوا معك اولا. ابداي بتدريب نفسك واحسان الظن وغض النظر وتقصير لسانك وتحجيمه عن اي سلوكات واستبدليها بالبشر والبشاشة والابتسامة واللطف والهدوء وكوني قوية ولكن بلطف ومحايدة ودعي التجربة تكون ميزان حكمك على الاخرين وربي يوفقك.

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    لا بد أن تكرري الأستغفار والتوبة الى الله تعالى من تقديم سوء الظن بالاخرين قال الله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّـهَ ۚ إِنَّ اللَّـهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ} [الحجرات: 12] . اختي يقول الإمام النووي رحمه الله : "إعلم أن سوء الظن حرامٌ مثل القول، فكما يحرم أن تُحَدِّث غيرَك بمساوئ إنسان، يحرم أن تحدث نفسك بذلك وتسيئ الظن به، قال الله تعالى: {اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ}، وروينا في صحيحي (البخاري: 6064) و(مسلم: 2563) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث»، والأحاديث بمعنى ما ذكرته كثيرة، والمراد بذلك عقد القلب وحكمه على غيرك بالسوء، فأما الخواطر وحديث النفس إذا لم يستقر ويستمر عليه صاحبه فمعفو عنه باتفاق العلماء؛ لأنه لا اختيار له في وقوعه، ولا طريق له إلى الإنفكاك عنه، وهذا هو المراد بما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم به أو تعمل» (البخاري: 5269) (مسلم: 127) قال العلماء: المراد به الخواطر التي لا تستقر. قالوا: وسواء كان ذلك الخاطر غيبة أو كفرًا أو غيره، فمن خطر له الكفر مجرد خطر من غير تعمد لتحصيله، ثم صرفه في الحال، فليس بكافر، ولا شئ عليه. وسبب العفو ما ذكرناه من تعذر اجتنابه، وإنما الممكن اجتناب الاستمرار عليه، فلهذا كان الاستمرار وعقد القلب حرامًا، ومهما عرض لك هذا الخاطر بالغيبة وغيرها من المعاصي، وجب عليك دفعه بالإعراض عنه، وذكر التأويلات الصارفة له عن ظاهره " انتهى. "الأذكار" (344-346) باختصار.

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا ابنتي العزيزة يقول تعالي " ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك " ، فكوني رقيقه حسنه المعشر ، حلوه اللسان ، حتي يقابلك الاخرون بنفس المنطق وهذا سوف يجعلك تكسبين الكثير من الاصدقاء وبالتالي تخف حده عدم حسن ظنك بهم .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا ابنتي العزيزة يقول تعالي " ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك " ، فكوني رقيقه حسنه المعشر ، حلوه اللسان ، حتي يقابلك الاخرون بنفس المنطق وهذا سوف يجعلك تكسبين الكثير من الاصدقاء وبالتالي تخف حده عدم حسن ظنك بهم .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي العزيزة ان بعض الظن اثم ،، فكوني دائما حسنه الظن بالآخرين حتي يحسنوا اليكي فتخيلي ان مجرد تبسمنا في وجه الآخرين صدقه ،، فعليكي اعطاء فرصه للناس حتي تريهم علي حقيقتهم وكوني انسانه رقيقه وعطوفه معهم .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي ان ما تمرين هو حاله نفسيه وانصحك باللجوء الي طبيب نفسي ,, لان هذا يسمي الريبه ,, لانكي ترتابين دائما في الاشخاص ,, وتتسرعين في الحكم عليهم ,, فضعي نفسك مكانهم فهل كنتي سوف ترضين بحكم الناس المتسرع عليكي .

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي عليكي بالتماس الاعزار لمن حولك ,, فلكل شخص اسبابه التي قد لا تعرفيها وبالتالي تسيئي فهمه ,, عليكي بتوسيع افقك وتوسيع دائره اصدقائك والتعرف علي اشخاص جدد واعطائهم الفرصه علي تعريف نفسهم وشخصيتهم ,, و ان لا تركزي في حياه الاخرين .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي العزيزه انا اري ان السبب في وجود اشخاص قليلين ممن حولك يحبوكي هو بسبب اندفاعك في ابداء الاراء فعليكي ان لا تستعجلي في اظهار مشاعرك سواء بالكره اوالحب حتي يتقربوا منك ويتعرفوا عليكي وبالتالي تتعرفي عليهم وعلي شخصيتهم الحقيقيه . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي العزيزة عليكي ان تعي جيدا ان حكمك المسبق علي الاشخاص قد يظلم كثيرا ممن حولك ,, فنصيحتي اليكي ان لا تقومي بأطلاق الاحكام السلبيه علي من حولك الا بعد التعرف علي جوهرهم ومعرفه حقيقه شخصيتهم فكم من الناس قد ظلموا بسبب تلك الاحكام .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الكريمه عليكي بحسن الظن بكل من تقابليه فبحس الظن بالناس تنجي من اذي الخواطر التي تؤذيكي وتشغل بالك ،، فتسرعك في ابداء رايك هو خطأ كبير فلا يجب عليكي التسرع في اخذ قرار عن الاشخاص حتي لا يأخذوا نفس الفكره عنك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    عزيزتي سوء الظن كاللغم الذي يدمر العلاقات بين الافراد ، يفجر الصلات بين الاشخاص وبعضها ، وسيفكك الروابط بينك وبين الاخرين ، لذا احسني الظن بالاخرين  فليس اريح لكي في هذه الحياه ولا اسعد لكي من حسن الظن حتي يبادلونكي نفس حسن الظن والنيه .

  • علم Egypt
    علم Egypt
    من مجهول

    انتي مخطئة المظاهر ليس كل شيء حوالي تغير طبعك و لا تحكمي علي أحد قبل معرفته

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الكريمه في مجتماعتنا الصراحه الزائده قد تؤدي الي خساره الاشخاص وتدمير العلاقات ، عليكي ان تكوني اكثر تحكما في مشاعرك وارائك وان لا تخبري الجميع بكل ما يجول في عقلك منذ الوهله الاولي ،، فاحترامك للآخرين سوف يجعلوهم يبادلونكي نفس الاحترام . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزة كوني اجتماعيه اكثر من ذلك وتقربي من اصدقائك ،، كوني صداقات جديده ووسعي دائره معارفك ،، تصفحي اكثر علي مواقع التواصل الاجتماعي ،، ستزيد خبراتك بالاخرين وفهمهم ، واعطي لنفسك فرصه اكثر من ذلك لتتعرفي علي الشخص قبل ان تحكمي عليه . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي العزيزة انه من غير الصحيح ان نحكم علي بعضنا البعض من الخارج ، ولا يجب الحكم علي الاشخاص من خلال اشكالهم واصواتهم وحركاتهم او حتي من مجرد  سماع موقف سئ عنهم قد يكون وصل اليكي بشكل خاطئ ، ونصيحتي لكي ان تتقربي من الناس اولا وتعامليهم جيدا وتفتحي لهم قلبك وبالمواقف وكثره التعامل معهم سوف تتضح شخصيتهم الحقيقيه لكي .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي الكريمه نصحيتي لكي ان تشغلي نفسك اكثر من ذلك في بعض الهوايات التي تفضلينها او المذاكره اذا كنتي لازالتي تدرسين او العمل ، فبالتالي سوف تشغلين نفسك ووقتك وتفكيرك بعيدا عن انتقاد الاشخاص والحكم المسبق عليهم .

  • علم
    علم
    من مجهول

    عزيزتي لا يجب علينا ان نحكم علي الاشخاص من اشكالهم واصواتهم فقط ، ولكن يجب عليكي ان تقللي النقد وان تتعرفي جيدا علي الشخص ثم تحكمي عليه ، فلكل شخص جانب سئ وجانب جيد ، نصيحتي لكي ان تعمقي نظرتك لمن امامك وان تعطي لنفسك فرصه التعرف علي شخصيته ثم تضعي قرارك بشأنه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    الأفضل أن تحاولي أن تتقبلي الطرف الآخر أحيانا يا عزيزتي لا يمكن أن نكون نحن من نحكم على تصرفات الآخرين من تلقاء ذاتنا ,, لأننها ببساطة نحن أيضا نحمل هذا الجانب السيء ,, أنا أرى أن عليكي أن تحاولاي أن تقللي من أسلوب النقد فيكي و تخلقي الأعذار للآخرين أحيانا الصراحة اذا كانت مجردة كن أسلوب الاحترام للأسف ستفقدي الكثير ممن حولك

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟